إذا أردت أن تنال إحترام الناس فعليك إحترام نفسك أولا

إذا أردت أن تنال إحترام الناس فعليك إحترام نفسك أولا

الأحد، 19 فبراير 2012

مرض السنط الجلدى


    مرض السنط الجلدى
أ.د هانى الناظر
زميل الكلية الملكية للأطباء-انجلترا
رئيس المركز القومى للبحوث السابق وأستاذ الامراض الجلدية


يعتبر مرض السنط من الأمراض التى تصيب الجلد ، والغشاء المخاطى ، نتيجة اصابة فيروسية  حيث يتواجد الفيروس داخل وحول نواة الخلايا الشائكة فى منطقة البشرة من الجلد وبعد ذلك يغادر الفيروس النواة إلى السيتوبلازم وبعدها تنفجر الخلايا وتصل فى النهاية إلى الطبقة القرنية من الجلد .
من المعروف أن مرض السنط من الأمراض المعدية ، وتتحدد إمكانية العدوى والشفاء من المرض بصفة أساسية على حالة جهاز المناعة حيث تزداد فرصة الإصابة بالمركز ما بين المرضى المصابين بضعف جهاز المناعة .
ينتشر مرض السنط بطريقة مباشرة وذلك بملامسة منطقة الإصابه أو غير مباشرة وذلك لاستعمال ملابس المريض والأدوات الخاصة به .
أنواع المرض:


1- السنط الشائع : يظهر المرض على هيئة نمو صلب مع سطح خشن ويتفاوت حجم الإصابة من بضع مليمترات إلى عدة سنتيمترات وأكثر الأماكن عرضه للإصابة بهذا النوع من مرض السنط  هو ظهر اليد والأصابع ولكن قد يظهر المرض فى أى جزء من أجزاء الجسم .
2- السنط المنبسط : يتميز هذا النوع بأن الإصابة تظهر منبسطه ، ملساء ، وقد تبرز ولكن بصورة بسيطه وعادة ما تظهر الإصابة بلون الجلد أو قد تأخذ لون رمادى وتكثر الإصابة عادة فى الوجه ، ظهر اليد ومقدمة الساق .
3- السنط الخيطى : تكثر الاصابة بهذا النوع من المرض عند الرجال عنها عند النساء وبصفة خاصة بمنطقة الوجه والرقبه .
4- سنط بطن القدم : يظهر هذا النوع على هيئة مساحات صغيرة لامعه ولكن سرعان ما تكبر وتظهر دائرية الشكل ذات سطح خشن ، محددة الأطراف ، محاطة بطبقة كيراتينية سميكة . وفى العادة يصيب المرض بطن القدم والكعبين . ومن أهم أعراض هذا النوع من المرض هو الإحساس بالألم الذى يتفاوت فى حدته وقد يكون بسيطاً أو فى بعض الحالات نجد ا، الألم شديد إلى يصعب معها المشى حيث يعتمد ذلك أساساً على مكان وحجم الإصابة .
العلاج : هناك عدة طرق تستعمل فى علاج المرض إما بإستعمال مواد كيماوية كاوية أو بإستعمال الكى الكهربائى او التبريد وكذلك يستعمل حديثاً جهاز الليزر فى العلاج .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.